جزاكم الله خيرا

مادام الأمر محصورا في المستثمر طويل الأجل وليس في مضارب أو متاجر بالأسهم
بيعا وشراء فأقول:

بالنسبة للشركة إن كانت تقوم بإخراج الزكاة من نفسها باعتبارها شخصية اعتبارية
أو بتفويض من المساهمين فتكون في هذه الحال قد كفتهم مؤونة حساب الوعاء الزكوي
وإخراج الزكاة بناء عليه.

أما في الحال الثانية، فقد بحث الفقهاء المسألة على أقوال، منها على سبيل
الإيجاز:

القول الأول: أن يزكي المساهم ما يحصل عليه من ربح أو ريع من أسهمه بطريقة حساب
الموجودات الزكوية في الشركة وتفصيلها معروف للمتخصصين، ولكنه غير معروف لعامة
الناس.. وإن كان يمكن أخذه من الميزانية العمومية..

وبعد معرفة الوعاء الزكوي يقوم بتزكيته بمقدار 2.5 % للحول الهجري، أو 2.5775%
للحول الميلادي، كما هو معمول في غالب ميزانيات الشركات في هذا العصر.

القول الثاني: قالوا إن أكثر المساهمين لا يستطيعون معرفة هذه التفاصيل
المتعلقة بالموجودات الزكوية الداخلة في وعاء الزكاة للشركة فهنا يزكي المساهم
10 % على الأرباح الموزعة فقط. وقد قاسوها على المستغلات.

القول الثالث: يزكي المساهم 2.5 % على الأرباح الموزعة دون تمييز بين الموجودات
الزكوية وغير الزكوية.

هذا ما أستحضره الآن.. والله أعلم. وإن كنت أميل للقول الأول وأطبقه في إحدى
جهات العمل المتخصصة.

أخوكم بشر

--
*

د. بشر محمد موفق لطفي
*
*مدرب معتمد في الاقتصاد والصيرفة الإسلامية*
*المشرف العام على موسوعة الاقتصاد والتمويل الإسلامي<http://www.iefpedia.com>
:*
*http://www.iefpedia.com*
*منتديات الموسوعة:*
*http://www.iefpedia.com/vb*
*الموقع الشخصي:*
*http://www.bishrm.com*
*Emails:*
*bish...@gmail.com*
*i...@iefpedia.com <bish...@gmail.com>*
*i...@bishrm.com <bish...@gmail.com>*
*ولا تبخلوا على أخيكم بنصيحة نافعة، ودعاء صالح..*
*وصلى الله على رسوله وتابعيه وسلم..*