بحث قيم جدا  وقد شدني لدرجه أنني عندما فتحت الرسالة الان قمت بقراءة سريعة كاملة
للبحث الذي خلص الي الاتي

((        خلصت هذه الدراسة إلى أن الصكوك الإسلامية تعتبر بوابة الخروج من الأزمة
الاقتصادية وطوق نجاة لتوفير السيولة اللازمة لإقامة المشاريع الاستثمارية
والتنموية، وتعتبر البديل الإسلامي للسندات في النظام الرأسمالي كما أنها تلبي
احتياجات الدولة في تمويل مشاريع البنية التحتية والتنموية بدلا من الاعتماد على
سندات الخزينة والدين العام، كما أنها تساهم في معالجة العجز في الموازنة العامة
للدولة، حيث أن إصدارها يعتبر عملية خارج الميزانية ولا يحتاج لتكلفة كبيرة في
تمويلها وإدارتها، بالإضافة إلى ذلك فهي لا تفرض أعباء على موازنة الدولة عكس
السندات التقليدية، لأن حصيلة السندات السيادية توجه لتمويل مشاريع عامة. حيث إذا
حققت هذه المشاريع الأرباح فسوف توزع على حملة الصكوك، أما إذا فشلت فالخسارة
يتحملها حملة الصكوك. الإقتراحات:
-       ضرورة توفير البيئة التشريعية المناسبة للصكوك السيادية، لكي تساعد
الحكومة في تمويل المشاريع العامة من جهة، ومعالجة العجز في الموازنة العامة من
جهة أخرى؛
-       حث البنوك الإسلامية على استحداث أوعية إدخارية متوسطة وطويلة الأجل
لتوجيهها نحو الاستثمار في المشاريع العامة؛
-       ضرورة توجه الدول نحو الصكوك الإسلامية السيادية، التي تمثل الحل الأنسب
للدولة في تمويل مشاريعها ومعالجة العجز في موازنتها العامة، كونها تتميز
بالمصداقية الشرعية والكفاءة الاقتصادية، خاصة في ظل نجاح هذه التجربة في كثير من
البلدان.
-       الاستمرار في نشر ثقافة الصكوك الإسلامية السيادية في أوساط المجتمعات
وبيئات الأعمال كونها من الأدوات المالية الهامة في تقديم الحلول المبتكرة للدول
كافة من أجل تمويل التنمية فيها من جهة، ومواجهة عجز الموازنات بحشد وتوظيف
الموارد المالية من جهة أخرى.
-       ضرورة الاستفادة من التجارب الدولية من أجل تفعيل تجربة الصكوك الإسلامية
السيادية في الجزائر خاصة وأن اقتصادنا يواجه تغيرات صعبة ومتقلبة في الآونة
الأخيرة من حيث شح الموارد المالية نتيجة أزمة انخفاض أسعار النفط منذ منتصف سنة
2014، وما أحوج اقتصاد الجزائر اليوم إلى آليات مبتكرة وفعّالة لتمويل المشاريع
التنموية في مرحلة ما بعد النفط.
-       ضرورة وضع إستراتيجية واضحة الأهداف من قبل الجكومة ترمي إلى تفعيل صناعة
الصكوك الإسلامية بأنواعها عامة والسيادية خاصة على أن تتضمن وضع الإطار التشريعي
والقانوني المنظم لهذه الصكوك الإسلامية، وكذا تنظيم عملية إصدار وتداول وإطفاء
هذه الصكوك إضافة إلى تأهيل وتكوين الكوادر التي توكل لها هذه المهام.  ))جزاكم
الله خير ا لمن بحث وكتب ونقل ونشر

Sent from my Samsung Galaxy smartphone.
-------- Original message --------From: مختار الناصري <moukht...@gmail.com>
Date: 23/04/2018  00:25  (GMT+04:00) To: kantakjigroup@googlegroups.com
Subject: الصكوك الإسلامية السيادية Re: {Kantakji Group}. Add '14371' Digest for
kantakjigroup@googlegroups.com - 2 updates in 1 topic
بالتوفيــــــــــــــــــق

بتاريخ 21‏/4‏/2018، كتب kantakjigroup@googlegroups.com‏
> [...]
> www.kantakji.com <http://kantakji.com/>
>
> Visit our facebook pages & other activities:
> KIE facebook page
> <https://www.facebook.com/KIE-university-1791868571077927/>
> Personal page <https://www.facebook.com/kantakji> الصفحة الشخصية
> Dr. Kantakji Articles & Books Archives
> <http://kantakji.com/samer-kantakji-books-articles.aspx> مؤلفات الدكتور
> سامر مظهر قنطقجي

> --
> You received this digest because you're subscribed to updates for this
> group. You can change your settings on the group membership page:

سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي
وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى
الأمة... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي
يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة
منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل
الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي
أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.
---
"Kantakji Group" group.
to kantakjigroup+unsubscr...@googlegroups.com.
Visit this group at https://groups.google.com/group/kantakjigroup.