السلام عليكم،

رداً على موضوع الفيس بوك أدناه، أنا أعتقد أن المقاطعة هو سلاح ضعيف ولا يمكن
أن يحدث تأثيراً جوهرياً أو بالقدر المطلوب من أجل نصرة موضوع أو هدف ما. إن
المنهج الأمثل في معالجة أية مشكلة هي مواجهتها بالحكمة والموعظة الحسنة وليست
العزلة. فالإنعزال مثلاً عن الإنتخابات من المرجح أنه لن يقدم الكثير أو يؤخر،
بينما من المؤكد أنه سيلحق ضرراً بالمقاطع أكثر مما ينفع قضيته.

إن قيام هيئة الإتصالات الباكستانية بحجب هذا الموقع مع ضمن مواقع أخرى مثل
يوتيوب بأمر من المحكمة قد زاد الطين بلة، وكبر القضية بحيث خدم بطريقة غير
مباشرة هدف صاحبة موقع المسيئة الى رسولنا الحبيب، وهو جذب الإنتباه الى صفحتها
المسيئة. والغريب أن أغلبية الداخلين على تلك الصفحة والمثيرين لها هم من
المسلمين وليس من غيرهم وهم الذين زادوها زخماً وصخباً. كما أن الخطوة
الباكستانية ألحق ضررا عاماً بسمعة الدولة من ناحية حرية الإعلام وقد يكون هذا
الأمر صحيحاً لأن الحجب شمل عدة مواقع مثل يوتيوب وتويتر وغيرها. وهل إذا قامت
قوقل أو ياهو أو غيرها من المواقع الأخرى المنتشرة بكثرة بمثل هذه الخطوة سيتم
حجبها أو مقاطعتها؟ لا أظن أن هذا حل عملي خصوصاً اذا كان ذلك يؤدي الى تعطيل
مصالح الناس. لكن إذا قام فرد بمقاطعة الموقع أو المنتج فهذا خيار شخصي يرجع
اليه.

عموماً، أنا أعتقد أن مثل هذه المواقع هي سلاح ذو حدين، وكما أمكن لصاحبة
الموقع (التي اعتذرت لاحقا عن فعلها) الإساءة الى الآخرين، يمكننا نحن المسلمين
أن ندافع من خلال هذه المواقع عن قيمنا ونقوم بواجب الدعوة الى الله. وهناك طرق
عدة يمكن من خلالها التجاوب مع هذه الحدث:

·        مراسلة صاحبة الصفحة المسيئة ودعوتها الى الذب عن هذه الإساءة لما في
جرح لمشاعر الآخرين.

·        التواصل مع أصحاب موقع الفيس بوك وتوعيتهم بحجم الإساءة التي أحدثته
هذه الصفحة.

·        إنشاء صفحة مضادة ودعوة الآخرين للإنضمام إليها، وأنا أعلم بوجود عدد
منها.

·        نشر التوعية من بين غير المسلمين بالحكمة والموعظة الحسنة وليس
بالغلظة والتهجم. ومع أن الإساءة عظيمة والخطب جليل إلا أن أي رد فعل مضاد يجب
أن يكون مدروساً وليس مجرد تهكم أو هجوم لا تحمد عقباه. (أدع الى سبيل ربك
بالحكمة والموعظة الحسنة).

أنا أظن أن هذه فرصة عظيمة لتعريف الآخرين بسيرة الرسول العطرة ونشر الوعي عن
ماهية هذه الشخصية العظيمة التي بدلت أمة وغيرت مسار الأحداث منذ ذلك الحين
وإلى يومنا هذا.

وأخيراً أختم بمقولة نشرتها على صفحتي مؤخراً تجاوباً مع هذه الحدث، واعتبرها
جزءاً من الوعي المنشود نشره:

"عندما تهجم على أناس سود، يسمونه عنصرية. عندما تهجم على اليهود، يسمونه
معاداة السامية. عندما تهجم على المرأة، يسمونه التحيز ضد المرأة. عندما تهجم
على الشذوذ الجنسي، يسمونه التعصب. عندما تهجم على وطنك، يسمونه خيانة. عندما
تهجم على مذهب ديني، يسمونه خطاب الكراهية. لكن عندما تهجم على رسولنا الحبيب
يريدون تسميته حرية التعبير!!!"

مع التحية:

ثاقب

<<image001.jpg>>